منتدى ال البيت الكرام
منتدى ال البيت الكرام
منتدى ال البيت الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ال البيت الكرام

منتدى شامل لكل ماهو خاص وجديد الى آلــ البيـــت الكرام
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصورالمجلةدخول

 

 ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم

اذهب الى الأسفل 
+10
نور الصباح
هناء سلامه
جوجو شقاوه
صابر الفيومى
محمود حامد
عبد الكريم الحسينى
محمد الامام
سامى فياض
ابو هشام
السيد محمد الضريفي
14 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السيد محمد الضريفي
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-23, 5:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


المصدر
من الاعلام الاسلام سلطان العارفين
الشيخ عبد القادر الكيلاني
تاليف
صلاح الدين عبد القادرمحمد فائز
مطبعة دار السلام بغداد



نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني

هو شيخ الاسلام تاج العارفين محيي الد ين أبو محمد السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني بن أبو صالح موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن أبي محمد الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي.

وكان الامام عبد الله المحض، ولد بالمدينة المنورة ونشأ فيها بين أهل البيت وهم أهل العلم والفضل والتقوى،وبعد ان نبغ واشتهر التف حوله عدد كبير من الناس ينتهلون من علمه وفضله، فوشى به بعض اهل الفتنة لدى الخليفة العباسي (ابي جعفر المنصور) فاسقدمه مع اسرته الى بغداد سنة (144-ه) وحبسهم في سجن فيها وعذ بهم ومات بعضهم بالتعذ يب ، ومات الامام عبد الله المحض في الحبس ودفن في ضاحية من ضواحي بغداد الجنوبية. وقبره هنالك يزار وقد انتشئ عنده مسجد صغير يسمى مزار السيد عبدالله وهو يقع على الضفة الجنوبية من قناة اليوسفية وعلى بعد عشر كليومترات الى الغرب من قرية ( اليوسفية) الكائنة على مسافة (20) كيلو مترا الى الجنوب من (جسر الخر) حيث يمر فيها الطريق الموصل بين بغداد والحلة.

ولقد اقامت ذرية الامام عبد الله المحض في بغداد حتى زال الاضطهاد عن العلويين في عهد الخليفة العباسي (المأمون) حيث تفرق العلويون في الامصار ومنهم ذرية الامام عبد الله المحض ، فقد هاجر بعضهم الى الحجاز واليمن وقامت لهم امارات فيها وهم السليمانيون اولاد سليمان بن عبد الله المحض ، وهاجر بعضهم الى الغرب وقامت لهم فيه امارات لازالت قائمة وهم (الادارسة) ، اولاد ادريسى بن عبدالله المحض . وهاجر بعضهم الى بلاد فارس ومنهم من سكن جيلان وكانت لهم الامارة الروحية فيها وهم (الجونيون) اولاد موسى الجون بن عبد الله المحض.

سميت الاسرة العلوية التي نشأت في جيلان باسم اشراف جيلان ، وقد نشأ الشيخ عبد القادر رحمه الله في كنف هذه الاسرة الطيبة ، فكان هذا المنشأ الكريم قاعدة لشخصية هذا الشيخ الجليل .

مولده ونشأته :

ولد العارف بالله تعالى الشيخ عبد القادر الجيلاني في نيف وهي قصبة من جيلان سنة 470ه-1077م تقرأ بالجيم العربية كما تقرأ بالكاف الفارسية فيقال لها جيلان أو كيلان ، وهي اسم لبلاد كثيرة من وراء طبرستان ، ليس فيها مدن كبيرة وانما هي قرى ومروج بين الجبال.

ولاتزال كيلان محتفظة باسمها القديم وهي ولاية ايرانية تقع في جبال البروز المتدة من الشرق الى الغرب موازية للساحل الجنوبي من بحر قزون.

وقد نشأ الشيخ عبد القادر في اسرة كريمة جمعت شرف التقوى ، فقد كان والده ابو صالح موسى على جانب كبير من الزهد وكان شعاره مجاهدة النفس وتزكيتها بالاعمال الصالحة ولذا كان لقبه بالفارسية جنكي دوست اي محب الجهاد.

وكانت للشيخ موسى اخت صالحة اسمها عائشة ، كان الناس يستسقون بها اذا حبس عنهم المطر ، وكان جده عبدالله بن يحى الزاهد من أهل الارشاد ، وينتهي نسب هذه الاسرة الى الامام عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم.

سفره الى بغداد :

وكان الشيخ الجيلاني رحمه الله قد نال قسطاً من علوم الشريعة في حداثة سنه على ايدي افراد من اسرته،فنشأ مولفا في طلب العلم وصار يبحث عن منهل عذب ينتهل منه زيادة المعرفة،فلم يجد خيرا من بغداد ، التي كانت عامرة بالعلماء ومعاهد العلم،وكانت محط انظار المسلمين في مشارقهم ومغاربهم،وكان رحمه الله قد عقد العزم على المضي في طلب العلم رغم الصعوبات التي كانت تكلف الطلاب في ذلك العهد.

دخوله بغداد :

وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله ، قد وصل بغداد سنة 488ه-1095م في عهد الخليفة العباسي المستظهر بالله ابو العباس أحمد بن المقتدي بأمرالله أبو القاسم عبد الله العباسي .

وبعد أن استقر الشيخ عبد القادر في بغداد انتسب الى مدرسة( الشيخ أبو سعيد الُمُخَِرمي) التي كانت تقع في حارة باب الازج، في اقص الشرق من جانب الرصا فة، وتسمى الأن محلة باب الشيخ.وكان العهد الذي قدم فيه الشيخ الجيلاني الى بغداد تسوده الفوضى شملت كافة انحاء الدولة العباسية، حيث كان الصلبيون يهاجمون ثغور الشام،وقد تمكنوا من الاستيلاء على انطاكية وبيت المقدس وقتلوا فيهما خلفا كيثرا من المسلمين ونهبوا اموال كثيرة.وكان السلطان التركي (بركياروق) قد زحف بجيش كبير يقصد بغداد ليرغم الخليفة على عزل وزيره (ابن جهير) فاستنجد الخليفة بالسلطان السلجوقي (محمد بن ملكشاه) . ودارت بين السلطانين التركي والسلجوقي معارك عديدة كانت الحرب فيها سجالا، وكلما انتصر احدهما على الآخر كانت خطبة يوم الجمعة تعقد باسمه بعد اسم الخليفة.

وكانت فرقة الباطنية التي الفه ( الحسن بن الصباح) قد نشطت في مؤامراتها السرية واستطاعت ان تقضي على عدد كبير من امراء المسلمين وقادتهم فجهز السلطان السلجوقي جيشا كبيرا سار به الى ايران فحاصر (قلعة اصفهان) التي كانت مقرا لفرقة الباطنية وبعد حصار شديد استسلم اهل القلعة فاستولى عليها السلطان وقتل من فيها من المتمردين ، وكان (صدقة بن مزيد) من امراء قبيلة بني اسد قد خرج بجيش من العرب والاكراد يريد الاستيلاء على بغداد فتصدى له السلطان السلجوقي بجيش كبير من السلاجقة فتغلب عليه .

وكان المجرمين وغيرهم من العاطلين والاشقياء ينتهزون فرصة انشغال السلاطين بالقتال فيعبثون بالامن في المدن يقتلون الناس ويسلبون اموالهم فاذا عاد السلاطين من القتال انشغلوا بتأديب المجرمين.

طلبه للعلم:

وفي غمرة هذه الفوضى كان الشيخ عبد القادر رحمه الله يطلب العلم في بغداد،وتفقه على مجموعة من شيوخ الحنابلة ومن بينهم الشيخ ابوسعيد المُخَرِمي ، فبرع في المذهب والخلاف والاصول وقرأ الادب وسمع الحديث على ايدي كبار المحد ثين.

ولقد قاس الشيخ عبد القادر ماكان يقاسيه الغرباء من طلبة العلم في ذلك العهد المضطرب من شظف العيش.

وكان رحمه الله عنه قد امض من عمره النفيس ثلاثين عاما يدرس فيها علوم الشريعة اصولها وفروعها ، وقد كايد خلال هذه الفترة الطويلة ضيق العيش ومرارة الحرمان، بيد ان العناية الالهية كانت قد منحته عقلا راجحا وصبرا جميلا وهمه عالية،فاستطاع بهذه السجايا ان يحتمل الشدائد ويذلل الصعاب،فلم تجزع نفسه من الشدة ولم تفتر عزيمته عن المثابرة في طلب العلم .
جلوسه للوعظ :

وحينما انس الشيخ ابو سعيد المُخَرِمي من تلميذه عبد القادر غزارة العلم ووفرة الصلاح عقد له مجالس الوعظ في مدرسته بباب الازج في بداية (521-ه) فصار يعظ فيها ثلاثة أيام من كل اسبوع،بكرة الاحد وبكرة الجمعة وعشية الثلاثاء.وحينما تصدى الشيخ عبد القادر للوعظ كانت الخلافة العباسية قد آلت الى المسرشد بن المستظهر، وكان شجاعاً بعيد الهمة،محباً للخير،اراد ان يظهر هيبة الخلافة فدعا الناس الى الجهاد وجمع جيشا كبيرا من المتطوعين أهل الفتوة وخرج بهم لمحاربة الامراء الاتراك الذين عاثوا في الارض فسادا،وكاد ان يخضع بشوكتهم لولا خيانة قائده السلجوقي (مسعود بن ملكشاه) الذي خرج عليه وهدد مؤخرته فأضطر الخليفة ان يعود بجيشه الى بغداد، بينما كان في الطريق اغتاله احد الباطنية فأفضت الخلافة الى ابنه الراشد، وزحف الامراء الاتراك بجيوشهم نحو بغداد.

فحاصروها واستولوا عليها بعد قتال شديد واجتمعوا على خلع الراشد وتولية الخلافة من بعده الى عمه (المقتفي) ونهب الاتراك دار الخلافة وتنازعوا على السلطة فدب الشقاق بينهم ونشب بينهم معارك طاحنة أضرت بالبلاد.

وكانت الاضطرابات التي اجتاحت ارجاء الدولة العباسية قد اسقطت هيبتها فكثر قطاع الطرق وانتشر السلب والنهب وتنافس الامراء على الملك، وكانت المؤمرات والدسائس تدبر في البلاط العباسي وفي قصور الامراء وفي سائر انحاء الدولة،وانتشرت الفرقة والبغضاء بين الناس وصاروا يتحيزون للامراء المتنازعين،وكلما انتصر أمير على أمير ساروا في ركاب المنتصر يمدحونه ويشتمون خصمه. وأستشرى بين الناس النفاق وضعف الوازع الديني في نفوسهم.

وظهر عدد من دعاة الخير يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر،وكان في طليعتهم الشيخ عبد القادر الذي استطاع بالموعظة الحسنة ان يرد كثيرا من الحكام الظالمين عن ظلمهم وان يرد كثيرا من الضالين عن ضلالتهم،حيث كان الوزراء والامراء والاعيان يحضرون مجالسه،فيشتد في موعظتهم حتى تنتبه افئدتهم وتستيقظ ضمائرهم،فيتوبوا الى الله تعالى ويقلعوا عن المظالم، وكانت عامة الناس اشد تأثراً بوعظه،فقد تاب على يديه اكثر من مائة الف من قطاع الطرق واهل الشقاوة،واسلم على يديه مايزيد على خمسة الآف من اليهود والنصارى.

وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله قد حباه الله تعالى بشخصية فذة ونفوذ روحي فكان يسيطر على قلوب المستمعين الى وعظه ويستهوى نفوسهم في التذذ بحديثه،حتى انه استغرق مرة في كلامه وهو على كرسي الوعظ فانحلت طية من عمامته وهو لايدري فألقى الحاضرون عمائهم وطواقيهم تقليداً له وهم لاشعرون.

تصديه للتدريس:

وبعد ان توفي الشيخ ابي سعيد المبارك المخزومي فوضت مدرسته الى خليفته بالحق الشيخ عبد القادر الجيلاني فجلس فيها للتدريس والفتوى،وكانت شخصيته الفذة وحبه للتعليم وصبره على المتعلمين جعلت طلاب العلم يقبلون على مدرسته اقبالا عظيما حتى ضاقت بهم فاضيف اليها ما جاورها من المنازل والامكنة ما يزيد على مثلها وبذل الاغنياء أموالهم في عمارتهم وعمل الفقراء فيها بانفسهم حتى تم بناؤها سنة528 (ه)-1133(م). وصارت منسوبة اليه وتصدر بها للتدريس والفتوى والوعظ مع الاجتهاد في العلم والعمل.

وكان الشيخ عبد القادر عالما متبصرا يتكلم في ثلاثة عشر علما من علوم اللغة والشريعة،حيث كان الطلاب يقرأون عليه في مدرسته دروسا من التفسير والحد يث والمذهب والخلاف والاصول واللغة، وكان يقرأ القرآن بالقراءات وكان يفتي على مذهب الامام الشافعي والامام أحمد رحمهم الله تعالى.

تضلعه في الكتاب والسنة :

وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله في طليعة الداعين الى التوسع في الفهم القران الكريم والاحاديث النبوية والتفهم على استنباط الدلائل المتعلقة بالعقائد والاحكام الفقهية منها ولذا كان على جانب كبير من المعرفة في علوم القران وعلوم الحديث حتى انه فاق علماء عصره في هذه العلوم الشريفة.

ومما يدل على سعة معرفة الشيخ بالكتاب الكريم.مااخبره به الشيخ يوسف بن الامام ابي الفرج الجوزي العلامة البغدادي الشهير فقال:-

قال لي الحافظ احمد البندلجي حضرة ووالدك رحمة الله تعالى يوما مجلس عبد القادر رحمه الله ، فقرأ القارئ آية،فذكر الشيخ في تفسيرها وجها فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟ قال نعم،ثم ذكر الشيخ وجها اخر،فقلت لوالدك اتعلم هذا الوجه؟قال نعم،فذكر الشيخ فيها احد عشر وجها،وانااقول لوالدك اتعلم هذا الوجه؟وهو يقول نعم.ثم ذكر الشيخ وجها آخر،فقلت لوالدك أتعلم هذا الوجه قال لا حتى ذكر فيها كمال اربعين وجها يعزو كل وجه الى قائله ووالدك يقول لااعرف هذا الوجه واشتد تعجبه من سعة علم الشيخ.

وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله لايروي في كتبه وخطبه غير الاحاديث الصحيحة وكان له باع طويل في نقد الحديث وكان يشرح الحديث في معناه اللغوي،ثم ينتقل الى شرح مغزاه ، ثم ينتقل الى استنباط المعاني الروحية منه، وهكذا كان قد جمع بين ظاهرية المحدثين وروحانية الصوفية.

وكان الشيخ عبد القادر رحمه الله لايشجع طلابه على دراسة الفلسفة او علم الكلام، لانه لا يرى انهما ليسا من العلوم الموصلة الى الله تعالى ، ثم انه يخشى ان ينصرف طلابه اليهما فيقعوا في مهاوي الاراء الفلسفية او الكلامية البعيدة عن العقيدة الشرعية.

قال الشيخ منصور بن المبارك الواسطي الواعظ دخلت وانا شاب على الشيخ عبد القادر رحمه الله عنه ومعي كتاب يشتمل على شيئ من الفلسفة وعلوم الروحانيات فقال لي من دون الجماعة وقبل ان ينظر الى كتاب او يسألني عنه ،يا منصور بئس الرفيق كتابك قم فاغسله وناولني بدله كتاب فضائل القرآن لمحمد بن العريس.

ولقد روى الشيخ تقي الدين بن تيمية عن الشيخ احمد الفاروقي انه سمع الشيخ شهاب الدين عمر السهرودي يقول:

كنت قد عزمت ان اقرأ شيأ من علم الكلام وانا متردد هل اقرأ كتاب الارشاد الامام الحرمين او نهاية الاقدام للشهرستاني او كتاب اخر،فذهبت مع خالي ابي النجيب وكان يصلي بجنب الشيخ عبد القادر،فالتفت الي الشيخ عبد القادر وقال ياعمر ماهو من زاد القبر.فعلمت انه يشير الى دراسة علم الكلام فرجعت عنه

مؤلفات الشيخ عبد القادر الجيلاني :

ان تأليف الشيخ عبد القادر الكيلاني في الغالب كتب مواعظ وارشاد والموجود منها في المكتبة القادرية


المطبوعات

1. الغنية لطالبي طريق الحق عز وجل.

2. فتوح الغيب: وهو يحتوي على ثمان وسبعين موعظة مختلفة جمعت من قبل ولده الشيخ عبد الرزاق وفيها بعض المعلومات التي استخلصها من أبيه الشيخ عبد القادر الجيلاني لما كان على فراش الموت، ومنها مايخص نسبه من أبيه.

3. الفتح الرباني: وهو يحتوي على اثنتين وستين موعظة ألفت خلال سنة 545ه وسنة 546ه -1150م وسنة 1152م.

4. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار- في التصوف.

5. الدلائل القادرية.

6. الحديقة المصطفوية-مطبوعة بالفارسية والاردية.

7. الحجة البيضاء.

8. الرسالة الغوثية.

9. عمدة الصالحين في ترجمة غنية الصالحين- بالتركية.

10. الفيوضات الربانية في المأثر والاوراد القادرية.

11. بشائر الخيرات.

المخطوطه

1. الغنية لطالبي طريق الحق عز وجل.

2. ورد الشيخ عبد القادر الجيلاني.

3. حزب لابتهال.

4. كيمياء السعادة لمن أراد الحسنى وزيادة.

5. جلاء الخاطر من كلام الشيخ عبد القادر.

6. سر الاسرار فيما يحتاج اليه الابرار.

7. تنبيه الغبي في رؤية النبي-نسخة مصورة بالفوتوغراف من مخطوطات مكتبة الفاتيكان.

8. المختصر في علم الدين-نسخة مصورة بالفوتوغراف.

9. مجموعة خطب.

أما مؤلفاته الاخرى التي وردت في كشف الظنون وهدية العارفين ومعجم المؤلفين وايضاح المكنون وغيرها من المراجع الاخرى فهي :

1. تفسير القرآن بخط يده.

2. تحفة المتقين وسبيل العارفين.

3. الكبريت الاحمر في الصلاة على النبي ((صلى الله تعالى عليه وسلم)).

4. مراتب الوجود.

5. مواقيت الحكم.

6. الطقوس اللاهوتية.

وفاته ومرقده :

واستمر الشيخ عبد القا در رحمه الله عنه مثابرا في دعوته الى الله تعالى وجهاده في سبيله،حتى وافاه الاجل المحتوم ليلة السبت العاشر من ربيع الاخر سنة (561ه)،فرغ من تجهيزه ليلا وصلي عليه ولده عبد الوهاب في جماعة من حضر من اولاده واصحابه، ثم دوفن في رواق مدرسته ، ولم يفتح باب المدرسة حتى علا النهار واهرع الناس للصلاة على قبره وزيارته وكان يوما مشهودا، وبلغ تسعين سنة من عمره .


أولاده:

كان الشيخ عبد القادر رحمه الله قد انجب عددا كبيرا من الاولاد ، وقد عنى بتربيتهم وتهذيبهم،وتخرجوا على يديه في العلم وكان معظمهم من اكابر الفقهاء والمحدثين ، واشتهر منهم ثمانية، وكان في طليعتهم الشيخ عبد الوهاب الذي درس بمدرسة والده في حياته نيابة عنه ،وبعد والده وعظ وافتى وتخرج عليه جماعة من الفقهاء،وكان عالما كبيرا حسن الكلام في مسائل الخلاف له لسان فصيح في الوعظ وكان ظريفا لطيفا ذا دعابة وكياسة وكانت له مرؤة وسخاء وقد جعله الامام الناصر لدين الله على المظالم فكان يوصل حوائج الناس اليه،وقد توفي سنة (573ه) ودفن في رباط والده في الحلبة.

وكان منهم الشيخ عيس الذي وعظ وافتى وصنف مصنفات منها كتاب ((جواهر الاسرار ولطائف الانوار)) في علم الصوفية ، قدم مصر وحدث فيها ووعظ وتخرج به من اهلها غير قليل من الفقهاء ، وتوفي فيها سنة (573ه) ومنهم الشيخ عبد العزيز وكان عالما بهيا متواضعا وعظ ودرس وخرج على يديه كثير من العلماء وكان قد غزا الصلبين في عسقلان وزار القدس الشريف ورحل جبال الحيال وتوفي فيها سنة (602ه) وقبره في مدينة (عقره) من اقضية لواء الموصل في العراق.

ومنهم الشيخ عبد الجبار تفقه على والده وسمع منه وكان ذا كتابة حسنة سلك سبيل الصوفية ودفن برباط والده في الحلبة.

ومنهم الشيخ عبد الرزاق وكان حافظا متقنا حسن المعرفة بالحديث فقيها على مذهب الامام احمد بن حنبل ورعا متدنيا منقطعاً في منزله عن الناس،لايخرج الا في الجمعات مقتنعا باليسير منتفعا عما في أيدي الناس، وتوفي سنة (603ه). ودفن بباب الحرب في بغداد.

ومنهم الشيخ ابراهيم تفقه على والده وسمع منه ورحل الى واسط في العراق وتوفي بها سنة (592ه).

ومنهم الشيخ يحيى وكان فقيها محدثا انتفع الناس به،ورحل الى مصر ثم عاد الى بغداد وتوفي فيها سنة (600ه) ودفن برباط والده في الحلبة.

ومنهم الشيخ موسى تفقه على والده وسمع منه ورحل الى دمشق وحدث فيها واستوطنها وعمر بها على يديه غير واحد من الفقهاء، ثم انه رحل الى مصر وعاد الى دمشق وتوفي فيها وهو اخر من مات من اولاده .

المدرسة القادرية والمسجد الجامع :

ولقد امتدت ايدي التخريب والتعمير الى مدرسة باب الازج ومسجدها مرارا عديدة خلال العصور المتعاقبة ، فقد نالها التخريب على ايدي المغول عند غزو بغداد من قبلهم في القرن السابع الهجري، وعمرت بعد ذلك على ايدي من اسلم من سلاطين المغول،ونالها التخريب مرة أخرى على ايدي الصفويين من شاهات ايران بعد استيلائهم على بغداد في القرنين العاشر والحادي العشر الهجريين وعمرت بعد ذلك على ايدي السلاطين العثمانين بعد استعادتهم لبغداد من ايدي الصفويين.
وقد بنيت المدرسة والمسجد مجددا واتخذا وضعهما الاخير في عهد السلطان مراد الرابع العثماني سنة (1048-ه) واطلق عليها اسم جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني.

المكتبة القادرية:

مكتبة المدرسة القادرية العامة ، خزانة من خزائن كتب العهد العباسي في بغداد ، يرتقي تاريخها الى أوائل القرن السادس الهجري وأوائل القرن الثاني عشر الميلادي ، حيث انشئت لاول مرة ضمن مدرسة علمية على المذهب الحنبلي ، وكان قد وضع نواتها الاولى مؤسس المدرسة أبوسعيد المَخُرِمي وعرفت باسم (مدرسة المَخُرِمي) ثم زاد عليها أهل العلم من بعده ، منهم أبوالحسن علي بن عساكر بن المرحب بن العوام البطائحي الذي عاش مابين سنة 489وسنة 572ه ومابين سنة 1095و1176م.
وفعل مثله الشيخ أبو الحسن أيوب الحارثي المتوفي سنة 572ه-1176م.وهذه المدرسة هي أقدم مدارس الحنابلة ببغداد ، وأعظمها شأناً ، وأكثرها أوقافا ، وأطولها عمرا.
وبهذا يمكننا القول بأن أول من وضع نواة هذه المكتبة هو المبارك بن علي بن الحسن أبوسعيد المَخُرِمي ولد سنة 446ه-1054م ، سمع الحديث من أبي الحسين ابن المهتدي وافتى ودرس وجمع كتباً كثيرة لم يسبق ان جمع مثلها وناب في قضاء بغداد كان حسن السيرة ، جميل الطريقة شديد الأقضية ، بنى مدرسة بباب الأزج شرقي بغداد ثم عزل عن القضاء سنة 511ه-1117م وتوفي في 12 محرم سنة513ه-1119م وصلي عليه في عدة مواضع ودفن قبل صلاة الجمعة الى جانب أبي بكر الخلال قرب تربة الامام أحمد بن حنبل بباب حرب بالجانب الغربي من بغداد.
برغم اننا قلنا بأن وا ضع نواة المكتبة القادرية هو المبارك بن علي المخرمي-الا ان الشيخ عبد القادر رحمه الله ليعتبر المؤسس الحقيقي لهذه المكتبة لهذه المكتبة لما كان له من أثر بالغ ي نفوس الناس واقبالهم على رفد هذه المكتبة بما لديهم من الكتب

والمؤلفات والوقفيات في حياته وبعد وفاته


ترجمة السيد الشيخ احمد الرفاعي

ولد أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى، المعروف بأحمد الرفاعي في قرية (أم عبيدة) من قرى مدينة (واسط) بالعراق سنة (512 هـ = 1118م)، وتوفي أبوه قبل مولده، فكفله وعني به خاله الإمام الرباني (منصور البطائحي)، وكان رجلا ورعا صالحًا.
وجاءت شهرته بالرفاعي نسبة إلى جده السابع رفاعة، وكان من أشراف مكة، وغادرها إلى المغرب، واستقر في موطنه الجديد، وظل نسله هناك حتى هاجر أحد أحفاده وهو السيد أبو الحسن علي والد الإمام الرفاعي، ونزل العراق وأقام بقرية أم عبيدة.
عني منصور البطائحي بابن أخته، فحفّظه القرآن، وتلقى الرفاعي مبادئ القراءة والكتابة، ثم بعث به إلى (واسط) فتلقى العلم على شيوخها، وتفقه على المذهب الشافعي، وحفظ كتاب (التنبيه في فقه الشافعية) لأبي إسحاق الشيرازي. وبعد أن نهل من العلم عاد إلى قريته، وبدأت شهرته تتسع، وراحت الأنظار تتجه إليه لعلمه وصلاحه.
حلقة الرفاعي
خلف الرفاعي خاله الصوفي الكبير منصور البطائحي في حلقاته ودروسه، وصار له أتباع ومريدون يؤمون مجالسه التي امتلأت بالمئات، وكان رحمه الله ملتزما بالكتاب والسنة، لا يخرج عنهما قيد أنملة.
يقول لتلاميذه ومريديه: (عظموا شأن الفقهاء والعلماء كتعظيم شأن الأولياء والعرفاء، فإن الطريق واحد، وهؤلاء ورّاث ظاهر الشريعة، وحَمَلة أحكامها الذين يعلمونها الناس، وبها يصل الواصلون إلى الله. إذ لا فائدة بالسعي والعمل على الطريق المغاير للشرع، ولو عبد الله العابد خمسمائة عام بطريقة غير شرعية فعبادته راجعة إليه، ووزره عليه، ولا يقيم له الله يوم القيامة وزْنًا، وركعتان من فقيه في دينه أفضل عند الله من ألفي ركعة من فقير جاهل في دينه).
ويؤكد لأصحابه ضرورة الالتزام التام بالكتاب في كثير من كلامه، فيقول: (كل الآداب منحصرة في متابعة النبي ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Pp قولا وفعلاً وحالا وخلقًا، فالصوفي آدابه تدل على مقامه، زنوا أقواله وأفعاله وأخلاقه بميزان الشرع، يُعْلم لديكم ثقل ميزانه وخفته).
تواضعه
وكان الشيخ- عَلَى جلال قدره وعظم هيبته في نفوس أتباعه، متواضعًا، ليّن الجانب، يأسر الناس بسلوكه قبل أن يبهرهم بكلامه، ويؤثّر بإخلاصه في القلوب ما لا تفعله فيها مئات الخطب والمواعظ.
يقول لأصحابه حين رأى تعظيمًا وإجلالا له: (أنا لست بشيخ، لست بمقدّم على هذا الجمع. حُشرت مع فرعون وهامان إن خطر لي أني شيخ على أحد من خلْق الله ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم J، إلا أن يتغمدني الله برحمته، فأكون كآحاد المسلمين).
وقد عَدّ الصوفيَّ الحقيقي هو من يهتم بمجتمعه، ويضع نفسه في خدمة الناس، وقضاء مصالحهم. ويريد من الصوفي الذي سمت نفسه، وتهذبت خلائقه، وعلت روحه، أن يكون إيجابيًا فعالا، وبدأ هو بنفسه فكان يملأ قِرَب الماء، ويجعلها على ظهره وعلى كفِّه، ويوصلها إلى منازل النساء والأرامل، ويجمع لهن الحطب ويوزعه عليهن.
وكان إذا سمع بمريض في قرية، ولو كانت بعيدة، عاده وزاره، ويخرج إلى الطريق ينتظر العميان حتى إذا رأى أحدهم قام إليه وأخذ بيده وقاده إلى حيث يريد، وكان إذا رأى شيخًا كبيرًا ذهب إلى أهل حارته وأوصاهم به.
الدعوة إلى العلم والعمل
كان الرفاعي فقيهًا ملتزمًا، يعبد الله ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم J على علم، ويدعو الناس على بصيرة. وتتفق المصادر التي ترجمت له على ذلك، وعدّه (السبكي) فقيهًا شافعيًا، وأفسح له مكانًا في كتابه (طبقات الشافعية)، ووضعه في الطبقة الخامسة منها؛ ولهذا كان يحثّ أتباعه وتلاميذه على طلب العلم وإنفاق الوقت في مدارسته، والارتحال إلى أهله، مرددًا لهم نصيحة شيخه له: (من لا يعرف في العلم نقصانًا، فكل وقته نقصان).
وكان الرفاعي يعمل حتى يضمن لنفسه لقمة العيش التي تمكّنه من عدم الاعتماد على أحد وتحفظ كرامته من سؤال الناس، وكان بوسعه أن يحيا في سعة وبحبوحة لو أراد ذلك، وتكفي إشارة منه لأتباعه الذين كانوا يستجيبون لأي لمحة منه، ولكنه كان متعففًا، قدوة لأصحابه بالعلم والعمل، لا بالكلام والثرثرة. يهتف في أصحابه: (طريقي دين بلا بدعة، وهِمّة بلا كسل، وعمل بلا رياء، وقلب بلا شغل، ونفس بلا شهوة).
وقد بلغ من حرصه على احترام قيمة العمل أنه كان يرفض أن يحضر مجالسه عاطل لا يعمل، واشترط على من يأتي إلى درسه أن يكون له صنعة يعمل بها وحرفة يقتات منها، فإن عجز عن ذلك هيأ له (الرفاعي) حرفة يعمل بها.
نصح الحاكم
مما يُروَى عن الرفاعي أنه كتب إلى الخليفة العباسي (المستنجد بالله) كتابًا جاء فيه: |(يا أمير المؤمنين، إن أنت نفذت أحكام الله تعالى في نفسك، نفذت أحكام كتبه في ملكك، وإن عظمت أمر الله ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم J ، عظم اللهَ عمالك وولاة الأمور من قِبَلك. ثم زن يا أمير المؤمنين كل ما يصل إلى خويصة نفسك في هذه الدنيا من طعام تأكله وشراب تشربه، ورداء ترتديه، واجعل الشره على الدنيا بقدر ذلك، فإن رداءك ما سترك وطعامك ما أشبعك، ومالُك ما لَكَ منه شيء، وعليك بالعقل والدين، وإياك وأرباب القسوة والغدر والضلالة، فهم أعداؤك، وإذا أحببت فحكّم الإنصاف في عملك، وإذا كرهت فاذكر الله ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم J ، والخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة، وساو بين الناس بارًّا وفاجرًا، مؤمنًا وكافرًا). وكان المستنجد بالله من خيرة الخلفاء العباسيين، تولّى الخلافة سنة (555 هـ = 1160م) ودامت خلافته إحدى عشرة سنة، نَعِم الناس خلالها بالعدل والأمن وتخفيف المكوس والضرائب .
الطريقة الرفاعية
تُطلق لفظة الطريقة عند الصوفية المتأخرين على مجموعة أفراد من المتصوفة ينتسبون إلى شيخ معين، ويخضعون لنظام دقيق في السلوك الروحي، ويحيون حياة جماعية في الزوايا والخانقاوات، أو يجتمعون اجتماعات دورية في مناسبات معينة، ويعقدون مجالس الذكر والعلم بانتظام، ومن أشهر تلك الطرق الصوفية في البلاد العربية : (البدوية) نسبة إلى أحمد البدوي ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Qaddas، و(الدسوقية) نسبة إلى إبراهيم الدسوقي ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Qaddas ، و(الجيلانية) نسبة إلى عبد القادر الجيلاني ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Qaddas ، و(الرفاعية) نسبة إلى أحمد الرفاعي ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Qaddas .
ولكل طريقة من هذه الطرق وغيرها أوراد خاصة بها للذكر، وقد تتميز بألوان لأزياء أتباعها تُميّزها عن غيرها.
وتقوم الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته، مع ضرورة التسليم والانقياد له.
وعلى المريد أن يتبع تعاليمه، ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار واجتناب الجفاء.
وقد اشتهر عن بعض أتباع الرفاعي القيام بأفعال عجيبة: كإمساك الثعابين، وركوب الأُسود، والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم، مما لم يكن معروفا في عهد الإمام الرفاعي .
والشيخ على زهده وميله عن الدنيا كان حَسَنَ الهيئة، نظيف الملبس، بهي الطلعة، ولم يكن ممن يطلبون الزهد بالثياب الخرقة، والهيئة المبتذلة، وكان لسان حاله يقول: إن الزهد إرادة النفس أن تزهد فيما في يديها عن استطاعة لا عن جبر، وإن القلب منصرف عن التعلق بمتاع الحياة الدنيا لا عن التعامل معه. وهـذا ما عبـر عنه بقوـله: (الزاهد من تـرك كـل شيء يشـغل عن الله).
وقد جمعت بعض أقواله وحكمه ومجالس وعظه في كتب منها الكتاب الجليل (البرهان المويّد) ومنها مجالس أهل الحقيقة ومنها الحكم والثلاثة مطبوعة
وتُوفّي الشيخ أحمد الرفاعي بقرية أم عبيدة الخميس الموافق (22 من جمادى الأولى 578 هـ = 10 من أغسطس 1182م)، تاركًا آلاف الأتباع ينشرون طريقته التي لا تزال قائمة بفضل الله ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم J .

مولانا الإمام الشيخ أحمد البدوي (قدس الله سره)


إسمه ونسبه (رضي الله عنه) :

هو الإمام السيد أحمد البدوي، ابن علي ابن إبراهيم ابن محمد ابن أبي بكر ابن إسماعيل ابن عمر ابن علي ابن عثمان ابن حسين ابن محمد ابن موسى ابن يحي ابن عيسى ابن علي ابن محمد ابن الحسن ابن علي ابن محمد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن السيد الإمام الحسين ابن السيد الإمام علي (كرم الله وجهه ورضي الله عنه).


ولادته ونشأته (رضي الله عنه) :

ولد (رضي الله عنه) سنة ست وتسعين وخمسمائة 596ﻫ بمدينة فاس من المغرب، بمحل يقال له (زرقا الحجر ) في حياة أبويه وإخوته، وكان أكبرهم أخوه حسن، وهو الذي ذهب به إلى شيخه الشيخ عبد الجليل، فألبسه الخرقة الصوفية، ونشأ في عفاف وصيانة، وعبادة وديانة، وكان يدعى في صغره بالزاهد، وكان (رضي الله عنه) يتلثم بلثامين بحيث لا يرى الناس منه إلا عينيه، ولهذا كني بأبي اللثامين، ولعمامته عذبتان، ولذلك عرف بالبدوي.

وسمع أبوه قائلاً في المنام يقول له: يا علي انتقل من هذه البلاد إلى مكة فخرج وسافر إلى مكة بعياله وأولاده وكان عمر الشيخ أحمد سبع سنين.

ونشأ (رضي الله عنه) بمكة، وحفظ القرآن، وكان يقرأ على السبع، وكان يقرأ الفقه.

وكان (رضي الله عنه) يتعبد بجبل أبي قبيس وفتح عليه به وتسلك على يد الشيخ برِّي، ثم سافر إلى العراق بسبب رؤية رآها، وزار بها الأولياء، منهم الشيخ عبد القادر الجيلاني (رضي الله عنه)، والشيخ أحمد الرفاعي (رضي الله عنه).

ثم رجع إلى مكة و جاءته المواهب الإلهية، فتغيرت أحواله، واعتزل الناس، ولازم الصمت، فكان لا يكلم من يحبه إلا بالإشارة. وكان يمكث الأربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، ويكون شاخصاً بصره إلى السماء، وانقلب سواد عينيه إلى حمرة.


صفاته الخلقية (رضي الله عنه) :

كان (رضي الله عنه) غليظ الساقين، طويل الذراعين، كبير الوجه، أكحل العينين، طويل القامة، قمحي اللون، أقنى الأنف، وفي أنفه شامـتان من كل ناحية شامة سوداء أصغر من حبة العدس، وكان بين عينيه جرح موسى، جرحه ولد أخيه الحسين بالأبطح حين كان بمكة، ولم يزل من حين كان صغيراً باللثامين والعذبتيـن.


أقواله الكريمة (رضي الله عنه) :

قال سيدي أحمد البدوي (رضي الله عنه):

إن الفقراء كالزيتون فيهم الكبير والصغير ومن لم يكن له زيت فأنا زيته يعني من كان صادقا في فقره صافيا كالزيت ماشيا على الكتاب والسنة فأنا مساعده في جميع أموره وقضاء حوائجه الدنيوية والأخروية لا بحولي ولا بقوتي ولكن ببركة النبي (صلى الله عليه وسلم).

وقال يا عبد العال: إياك وحب الدنيا فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل وأعلم يا عبد العال أن الله يقول ﴿إِنَّ اللهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَالَّذِينَ هُم مُحْسِنُون﴾.

يا عبد العال: إشفق على اليتيم وأكس العريان وأطعم الجوعان وأكرم الغريب والضيفان عسى أن تكون عند الله من المقبولين.

وقال يا عبد العال: عليك بكثرة الذكر وإياك أن تكون من الغافلين عن الله تعالى واعلم أن كل ركعة بالليل أفضل من ألف ركعة بالنهار.

ويقول أحسنكم خلقا أكثركم إيمانا بالله تعالى والخلق السيء يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل.

وقال يا عبد العال: هذه طريقتنا بنيت على الكتاب والسنة والصدق والصفاء وحسن الوفاء وحمل الأذى وحفظ العهود.

قال الشيخ عبد العال: خدمت الأستاذ أربعين سنة ما رأيته غفل عن عبادة الله طرفة عين وسألته يوما ما من حقيقة الفقر الشرعي فقال: الفقير أثنا عشر علامة رواها الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وهي: (1) أن يكون عارفا بالله تعالى (2) مراعيا لأوامر الله تعالى (3) متمسكا بسنة النبي (صلى الله عليه وسلم) (4) دائم الطهارة (5) راضيا عن الله على كل حال (6) موقنا بما عند الله (7) آيسا مما في أيدي الناس (8) متحملا للاذى (9) مبادرا لأمر الله تعالى (10) شفيقا على عباد الله تعالى رحيما لهم (11) متواضعا للناس (12) علما بأن الشيطان عدو له كما أخبر الله تعالى ﴿إِنَ الشَيْطَانَ لَكُم عَدُوّ فاتَّخِذُوهُ عَدُوّا﴾. ثم سأله عن التفكير والتوبة والذكر والوجد والصبر والزهد والإيمان، فأجاب شيخه واستاذه السيد أحمد البدوي بما يشفي الغليل ويريح العليـل ويُبْرَهِن على علم جليل.

وهذه كلمات عرفها المتشرفون والمتصوفة بعبارات شتَّى ولكن السيد كشف عن الحقيقة وأبرزها صافية جلية إذ قال (رضي الله عنه) في حقائق هذه الأسماء والمصطلحات:

التفكير: أن تفكّروا في مصنوعات الله وفي خلق الله ولا تفكروا في ذات الله فإن الله لا تحيط به فكرة.

التوبة: حقيقتها الندامة على ما مضى من الذنب والإقلاع عن المعصية والاستغفار باللسان والعزم على أن لا يعود إلى المعصية والصفاء بالقلب فهذه هي التوبة النصوح التي أمر الله بها في كتابه العزيز ﴿يا أَيُهَا الَّذِينَ آمنوا تُوْبُوا إِلَى الله تَوْبَةً نَصُوْحَا﴾.

الذكر: حقيقة الذكر هو أن يكون بالقلب لا باللسان فقط فإن الذكر باللسان دون القلب شفشفة واذكر الله بقلب حاضر وإياك والغفلة من الله تعالى فإنها تُورِث القسوة في القلب.

الوجد: الوجد أن يكثر ذكر الحق لا إله إلا هو فتُقْذَف نور في القلب من قبل الله تعالى فيقشعر منه جلده فيشتاق إلى المحبوب لا إله إلا هو فيلحق المريد الوجد ويتعلق بالله كله وعندما يزيد الوجد يصير ولها وهو إفراط الوجد وعندئذ يبلغ المريد الدرجة العليا في التسامي الروحي.

الصبر: هو الرضا بحكم الله والتسليم لأمره وأن يفرح الإنسان بالمصيبة كما يفرح بالنعمة , قال تعالى ﴿ وَبَشِّر الصَابِرِيْنَ الَذِينَ إِذا أَصَابَتْهُم مُصِيْبَةٌ قَالُوا إِنَا لِلَهِ وَإِنا إِلَيْهِ رَاجِعُون ﴾.

الزهد: هو مخالفة النفس بترك الشهوات الدنيوية وأن يترك سبعين بابا من الحلال مخافة أن يقع في الحرام.

الإيمان: أثمن شيْ وأكثر الناس إيمانا أتقاهم وكلما حسنت أخلاق المريد زاد إيمانه وأحسنكم أخلاقا أكثركم إيمانا بالله.

ومن وصيته لخليفته عبد العال لا تشمت بمصيبة أحد من خلق الله ولا تنطق بغيبة ولا نميمة ولا تؤذ من يؤذيك وأعني عمن ظلمك وأحسن إلى من أساء إليك وأعط من حرمك يا عبد العال أتدري من هو الفقير الصابر الصادق ؟ قلت: منك تحصل الإفادة قال: هو الذي لا يسأل أحد أن أعطى شكر وإن مُنِع صبر صابر لحكم الله تعالى عامل بالكتاب والسنة.

فمن هذه الوصية العطرة على شخصيته هذا الولي الكبير ونقف على سر روحانيته الكبرى ويكفي دليلا على ذلك قوله المنقول عن الإمام السيد البكري قال: قال البدوي «من لم يكن له علم فلن تكون له قيمة في الدنيا والآخرة و من لم يكن له حلم لم ينفعه علم ومن لم يكن عنده سخاء لم يكن له من ماله نصيب ومن لم تكن عنده شفقة على خلق الله لم تكن له شفاعة عند الله ومن لم يكن له صبر فليس له في الأمور سلامة ومن لم يكن عنده تقوى فليس له منزلة عند الله ومن حرم هذه الخصال السِّتّ فليس له منزلة في الجنة» وتلك عظات بالغات من جوامع الكلم تدلّ على علم وتقوى وفضل كبير.


وفاته (رضي الله عنه) :

توفي (رضي الله عنه) وانتقل إلى رحمته تعالى سنة 675 ﻫ في طندتا بمـصر وقبره مشهور يزار (رضي الله عنه).



مولانا الإمام الشيخ إبراهيم الدسوقي (قدس الله سره)


إسمه ونسبه ( رضي الله عنه ) :

هو العارف بالله تعالى السيد إبراهيم ابن أبي المجد ابن قريش ابن محمد ابن محمد ابن النجا ابن عبد الخالق ابن أبي القاسم الزكي ابن علي ابن محمد الجواد ابن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين ابن الإمام سيدنا علي (رضي الله عنه) وكرم الله وجهه.


سنده في الطريقة ( رضي الله عنه ) :

لبس (رضي الله عنه) الخرقة الشريفة من الشيخ نجم الدين محمود الأصفهاني وهو من الشيخ نور الدين عبد الصمد النظري وهو من الشيخ نجيب الدين علي الشيرازي وهو من الشيخ شهاب الدين السهروردي وهو من الشيخ أبي النجيب ضياء الدين عبد القاهر السهروردي وهو من الشيخ وجيه الدين وهو من الشيخ فرج الزنجاني وهو من الشيخ أبي العباس النهاوندي وهو من الشيخ محمد بن حفيف الشيرازي وهو من الشيخ القاضي رويم أبي محمد البغدادي وهو من إمام الطريقة وسيد الطائفة أبي القاسم الجنيد البغدادي وهو من خاله سري السقطي وهو من الشيخ معروف الكرخي وهو من الشيخ داود الطائي وهو من الشيخ حبيب العجمي وهو من الشيخ الحسن البصري وهو من قاءد الاولياء سيدنا الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وهو من سيد الخلق وسيد الأنبياء الكرام سيدنا ومولانا رسول الله (صلى الله عليه وسلم).


شهادة العلماء فيه ( رضي الله عنه ) :

قال العارف بالله العلامة الشيخ أبو بكر الأنصاري (قدس الله سره) في (عقود اللآل) في ترجمة الشيخ:

له المنهاج الأرفع في المعالي، والقدم الراسخ في أحوال النهايات، واليد البيضاء في علم الموارد، والباع الطويل في التصرف النافذ، والكشف الخارق عن حقائق الآيات، والفتح المضاعف في المشاهدات، وهو أحد من أظهره الله تعالى إلى الوجود، وأبرزه رحمة للخلق، وأوقع له القبول التام عند الخاص والعام، وصرَّفه في العالم، ومكنه في أحكام الولاية، وقلب له الأعيان، وخرق له العادات، وأنطقه بالمغيبات، وأظهر على يديه العجائب، وصومه في المهد.


من أقواله وإرشاداته ( رضي الله عنه ) :

· من صدق في الإقبال على الله، انقلبت له الأضداد فعاد من كان يسبه يحبه، ومن كان يقاطعه يواصله.

· لا يكمل رجل حتى يفـرَّ عن قلبه وسره وعلمه ووهمه وفكره، وعن كل ما خطر بباله غير ربه.

· من ليس عنده شفقة ولا رحمة للخلـق، لا يرقى مراتب أهل الله.

· كل من وقف مع مقام، حـُجِب به.

· ما دام لسانك يذوق الحرام، فلا تطمع أن تذوق من الحكم والمعارف شيئاً.

· الطريق كلها ترجع إلى كلمتـين، تعرف ربك وتعبــده.

· رأس مال المريد المحبة والتســـليم.


من كراماته ( رضي الله عنه ) :

من كراماته (رضي الله عنه) أنه خطف تمساح صبياً فأتت أمه مذعورة، فأرسل نقيبه فنادى بشاطئ البحر: معاشر التماسيح! من ابتلع صبياً فليطلع به! فطلع ومشى معه إلى الشيخ، فأمره أن يلفظه، وقال للتمساح: مت بإذن الله! فمات.

وكراماته أشهر من أن تذكر.


وفاته ( رضي الله عنه ) :

توفي (رضي الله عنه) سنة ست وسبعين وستمائة هجرة بمصر. نفعنا الله تعالى به وببركته
.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
ابو هشام




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-23, 9:16 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم M22gd6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
سامى فياض




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-26, 12:55 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم T55ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 76060322wb8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
السيد محمد الضريفي
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-28, 7:53 am

حياكم الله إخوتي الأفاضل شكرا لمروركم
السيد محمد علي الضريفي الرفاعي الحُسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمد الامام
المدير العام
المدير العام
محمد الامام


عدد المساهمات : 3043
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 63
الموقع : مدير منتدى ال البيت الكرام

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-30, 5:26 pm

الحبيب الغالى ... مع اشراقة كل يوم جديد نقول لك
انتا بتوحشنا والله عايزين حضرتك تنور منتداك ...
وبقولك حمد لله على السلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924 https://al-albeet.ahlamontada.net
عبد الكريم الحسينى




عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-30, 6:16 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Zzzzzzzzpv9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
محمود حامد
مشرف عام
مشرف عام
محمود حامد


عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-31, 8:31 am

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 76060322wb8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
صابر الفيومى




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2009-12-31, 8:00 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم File
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
جوجو شقاوه

جوجو شقاوه


عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 42
الموقع : ال البيت الكرام

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-01-01, 2:11 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 0024jr1fa5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
هناء سلامه
الادارة
الادارة
هناء سلامه


عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 64

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-01-02, 7:23 am

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم File
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
نور الصباح
المراقب العـام
المراقب العـام
نور الصباح


عدد المساهمات : 705
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 39
الموقع : ال البيت الكرام

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-01-05, 7:50 am

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 37709875ze5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
سمير محمد احمد




عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-01-07, 2:04 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 16774724df41ae8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
صلاح سليم




عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-01-08, 4:19 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Sanstitre4xn0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
alfta




عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-05-21, 11:57 am

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 461791nr5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
الشيماء
المراقب العـام
المراقب العـام
الشيماء


عدد المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 42
الموقع : ال البيت الكرام

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2010-10-26, 8:03 pm

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم 003B001-JC7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
السيد محمد الضريفي
مشرف عام
مشرف عام



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم   ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم Icon_minitime2012-06-02, 7:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي وحياكم الله أنا آسف عن الإنقطاع ولكن كنت في زيارة للخليج وبعض السادة الأشراف والأحباب شكرا لردودكم على موضوعي المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000575936924
 
ترجمة السادة الأشراف الأقطاب الاربعة الهاشمية قدست أسرارهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب السادة الأشراف الضريفات الرفاعية الحُسينية الهاشمية في العراق وسوريا والخليج العربي
» نسب عشيرة السادة الأشراف الضريفات العبادة الرفاعية الحُسينية في العراق وسوريا
» حصن عظيم لقطب الأقطاب الغوث أحمد الرفاعي قدس الله سره
» افتتاح منتدى (هواشم منتدى الرابطة الهاشمية لأشراف الصعيد).
» ترجمة سيدي الشيخ السيد أحمد عزالدين الصياد الرفاعي الحُسيني قدس الله سره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال البيت الكرام :: قســـــــم ال البيــــت-
انتقل الى: